منتديات ون بيس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

شكرآ لكمـ،

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Gotye
قرصان full top
قرصان  full top
انثى
المشاركات : 1132
المزاج :
الهواية :
الأوســـــــــــــــــــــــــــــمة :
القرصان المفضل :

نبذة عن كرة القدم

في الخميس مايو 05, 2011 4:52 pm
نبذة عن لعبة كرة القدم :

لعبة كرة القدم هي الأكثر شعبية في العالم ، الأكثر إثارة وحماسا بين كل أنواع الرياضات . يمارسها ويتابع مبارياتها باهتمام بالغ ملايين الأشخاص . ولكل منهم فريقه أو نجمه المفضل .

و كرة القدم هي أسهل الألعاب ، ففي القانون الرسمي لها هناك فقط 17 مادة ، أما هدف اللعبة فهو سهل جدا وواضح : إدخال الكرة في المرمى ، و الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف يكون هو الفائز .

و بإمكان الجميع لعب كرة القدم ، ليس ضروريا أن تكون طويل القامة أو قويا ، لكن اللاعب الجيد هو اللاعب اللائق جسديا ، المتزن ، المتمرن على مختلف المهارات الفنية .. مما يمكنه من التحم في الكرة .. فتزيد إمكاناته و إمكانات فريق لتسجيل أكبر عدد ممكنمن الأهداف ، و الحيلولة دون قيام الفريق الخصم بالتسجيل .

و كرة القدم تمارس منذ القدم ، ففي العصور الوسطى كانت قرى بكاملها تتحدى قرى أخرى في مباريات تجري في الشوارع .. أو على ملاعب تشبه حلبات المصارعة ، و كان بإمكان اللاعبين التقاط الكرة و الجري بها والمحاورة ، وقذفها ، مما كام يؤدي إلى حدوث معارك كبيرة فيما بينهم .. و كانوا يتسببون في إثارة فوضى لا مثيل لها !

أما اللعبة التي نعرفها ونمارسها اليوم فقد تطورت منذ 150 عاما تقريبا ، عندما بدأت المدارس الخاصة بتنظيم المباريات لتلاميذها .. لتشجع التمارين البدنية ، و تنمي فيما بينهن روح رياضية عالية ، و كان لكل مدرسة قوانينها : بعضها يسمح بلمس الكرة باليد ، و بعضها الآخر يمنع ذلك ، و كانت مساحة الملعب تختلف بشكل كبير ، و نظرا لأن لكل مدرسة قوانينها .. كان من الصعب تنظيم مباريات بينها !

و في عام 1848 تم إرساء مجموعة قوانين في ( كامبردج ) بإنجلترا ، تحدد مبادىء اللعبة بين المدارس ، وكان القانون يسمح للاعبين بأخذ الكرة باليد و الجري بها . و بعد مدة ظهرت لعبتان تختلفان تماما عن بعضيهما :


الأولى : هي اللعبة التي نشأت في مدرسة ( رجبي ) و التي تسمح للاعبين بأخذ الكرة باليد .. وسميت فيما بعد ( كرة قدم الرجبي ) .. و هي ما زالت تمارس حتى هذا اليوم .

الثانية : لعبة كرة القدم التي تلعب بالقدم فقط ، و يمنع أخذ الكرة باليد فيها .

و في عام 1863م ، تأسس الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم ، و أطلق على اللعبة التي يمثلها الاتحاد ( سوكر (soccer أي لعبة كرة القدم . بعدها تأسس عدد كبير من الأندية في بريطانيا و أوروبا . أما القوانين الموجودة فقد تم إقرارها منذ عام 1870 .


ملعب كرة القدم :

لملاعب كرة القدم قياسات متعارف عليها بالرغم من أن المساحة الفعلية قد تختلف من ملعب لآخر فالطول يمكن أن يتراوح بين 90 و 120 مترا و العرض بين 45 و 90 مترا لكن المهم أن يكون الملعب مستطيل الشكل .


فريق كرة القدم :

يتكون كل فريق من 11 لاعبا و يمكن أن يتم التبديل معهم من اللاعبين الاحتياطيين واحد أو اثنين و الحد الأقصى ثلاثة تبديلات و يجلس الاحتياطيون بالقرب من خط التماس إلى أن يطلب منهم أن يحل أحدهم محل لاعب في الملعب .


الكرة :

تصنع كرة القدم من شرائح من الجلد المرن و تنفخ بضغط 1 كيلو جرام لكل 1 سنتيمتر مربع و عندما تنفخ تماما يتراوح محيط دائرتها بين 68 و 71 سنتيمترا و هناك كرات أصغر للاعبين الناشئين و يجب أن يكون وزن الكرة عند بداية اللعب بين 396 و 453 جراما .


الملابس:

الملابس الرسمية للعبة كرة القدم هي : قميص خفيف و شورت قصير ، و جوربان طويلان ، و حذاء خاص و يرتدي كل أعضاء الفريق زيا واحدا من اللون نفسه ، و يجب أن يكون مختلفا بشكل ملحوظ عن لون الفريق الآخر .

و لمعظم أحذية كرة القدم مسامير بارزة من الحديد أو البلاستيك في أسفلها لتمنع الانزلاق و هناك نوعان من هذه المسامير : مسامير ثابتة ملتصقة بالنعل ، و مسامير منفصلة يمكن أن تثبت بالنعل بطريقة المسامير اللولبية . و يتميز النوع الثاني بإمكانية تغييره حسب حالة الطقس ، فتستعمل المسامير الأطول في حال هطول الأمطار أو عندما تكون الأرض موحلة مثلا و بالنسبة للمباريات التي تقام على أرض صلبة أو مغطاة بالبلاستيك يمكن استعمال أحذية بدون مسامير

و يرتدي حارس المرمى قميصا يختلف لونه عن لون قمصان باقي فريقه ، كما يضع حراس المرمى القفازات للتحكم بمسار الكرة خصوصا عندما تكون مبتلة و حارس المرمى هو الوحيد في فريق كرة القدم الذي يسمح له بلمس الكرة و إمساكها بيده فعليه تقع مسؤولية كبرى ألا و هي حماية مرمى فريقه .


هناك العديد من المهارات الأساسية في لعبة كرة القدم ، منها تسديد الكرة بقدمك أو برأسك ، و تمريرها لزميل ، و قطعها عن لاعب منافس و هنا ملخص عن هذه المهارات :



تسديد الكرة :

اهم مهارات لعبة كرة القدم هي تسديد الكرة بدقة لتمريرها إلى لاعب آخر أو تسديدها في المرمى و هناك عدة طرق لتسديد الكرة منها : التمريرة القصيرة على الأرض ، و التسديدة الطويلة التي ترتفع فيها الكرة عن الأرض ، و الرفعة القصيرة من فوق رأس الخصم ، و التسديدة الطائرة (على الطاير)أي تسديد الكرة بقوة و هي في الهواء ، و التسديدة نصف الطائرة أي التسديدة القوية التي تسدد فيها الكرة فور وصولها إلى الأرض .

و يمكن تسديد الكرة بأي جزء من القدم ، فالتسديدات القصيرة المحكمة تكون بداخل مشط القدم ، و التسديدات الطويلة و الطائرة تكون بأعلى مشط القدم ( من الداخل ) ، ولا تستعمل كثير أطراف أصابع القدم بظرا لصعوبة التحكم في الكرة من هذا الجزء من الحذاء .


الجري بالكرة :

لتحريك الكرة دا خل الملعب تستطيع إما أن تمررها للاعب آخر ، و إما أن تجري بها و هذا يعني أن تجري محتفظا بالكرة بالقرب من قدميك ، و أن تتحكم بها بحيث لا يستطيع لاعبو الفريق الخصم انتزاعها منك ، فاللاعب يجري بالكرة من أجل التخلص من اللاعبين المنافسين ، أو عندما لا يجد زميلا يمرر له الكرة ، فالتحكم الجيد بالكرة ضروري جدا وهناك ثلاثة اشياء يجب وضعها في الإعتبار هي :


1- المسافة : احرص على ألا تبتعد الكرة كثيرا عن قدميك حتى لا يأخذها منك لاعب منافس ، على ألا تلصقها بقدميك لأن ذلك يجعل تقدمك بطيئا .

2- الرأس : اعرف أن اللاعب الماهر هو الذي يحتفظ برأسه مرفوعا أثناء الجري بالكرة و ذلك ليسهل عليك رؤية أماكن اللاعبين الآخرين في الملعب ، بينما تراقب الكرة بنظرة خاطفة .

3- الهدف : في نهاية الجري يجب أن تمرر الكرة ، أو تسددها نحو المرمى ، حيث لا ينفع الجري بالكرة لتضيع منك في النهاية .


- التحكم بالكرة :

قبل ان تمرر الكرة أو تجري بها أو تسددها نحو المرمى عليك التحكم بها ، فالسيطرة على الكرة هي مفتاح اللعبة . و باستطاعتك استعمال أي جزء من جسمك للتحكم بالكرة ما عدا اليدين .

و في معظم الأحيان ستستعمل قدميك لإيقاف الكرة و وضعها في المكان المناسب بداخل مشط قدمك ، و يمكن كتم الكرات العالية بباطن القدم فور وصولها إلى الأرض و تسمى هذه الطريقة ( قبضة النعل ) و بالنسبة للكرات العالية عليك استعمال صدرك أو رأسك أو فخذك .


تسديد الكرة بالرأس :

هذه مهارة مهمة جدا للاعب كرة القدم تمكنه من التحكم بالكرات العالية ، و تمريرها و التصويب نحو المرمى راقب الكرة بدقة و استعمل وسط جسمك

و للتحكم بالكرة بالرأس استعمل جسمك لاحتواء قوة دفع الكرة لتسقط عند قدميك ، مع إبقاء جسمك مسترخيا أثناء ذلك .

أما لتسديد الكرة برأسك نحو المرمى فعليك استعمال الجزء العلوي من جسمك بأن تحركه من الوسط ، و تشد عضلات رقبتك . و أمام المرمى فيمكنك التسديد بالرأس بالانقضاض نزولا إن كانت الكرة على ارتفاع قليل ، و بعيدة عن قدميك .


هناك العديد من المهارات الأساية في لعبة كرة القدم منها : كيفية صد الهجوم المنافس ، و كيفية اجادة التصويب على المرمى .


صد الهجوم :

لقطع الكرة من اللاعب المنافس لك فور استلامه إياها أو من خصم يجري بها ، عليك بمهاجمته و هذا يعني الإقتراب منه و مواجهته بقدميك ، إلا أن ذلك يتطلب منك شجاعة و توقيتا و سرعة و هناك ثلاث طرق أساسية لمواجهة المنافس هي : التصدي مواجهة ، و التصدي جانبيا ، والانزلاق .

و يستعمل التصدي مواجهة عندما يتوجه اللاعب المنافس نحوك مباشرة : اقترب منه ، و استعمل جانب القدم لكتم الكرة ، ثم تحرك بسرعة للتحكم بالكرة فور حصولك عليها .


أما التصدي جانبيا فهو لأخذ الكرة من خصم يتحرك في الاتجاه ذاته الذي تسير به و في الوقت المناسب انقض على الكرة و استعمل مشط قدمك لاعتراض الكرة بقوة .


أما الطريقة الثالثة فهي بواسطة الانزلاق ، حيث ينزلق اللاعب على الأرض بالقرب من خصمه ، و يبعد الكرة عنه ، و عندما تقوم بهجمة انزلاق ينتهي بك الأمر إلى الوقوع أرضا و لن تتمكن حينئذ من الحصول على الكرة .. بل يمكنك إرسالها إلى زميل لك ، أو إخراجها من الملعب ، و هذه خطة كثيرا ما يستعملها المدافعون لوقف هجوم عندما يجتاز اللاعب المنافس اللاعبين الآخرين ، و ينطلق مهددا المرمى .

و يهدف التصدي للهجوم من اللاعب المنافس إلى أخذ الكرة بطريقة نزيهة مع الابتعاد – قدر الإمكان – عن الاحتكاك الجسدي ، فإنك إذا أصبت خصمك أو ركلته فسوف يمنح الحكم ضربة حرة لصالح الفريق المنافس .


التصويب على المرمى :

التحكم بالكرة و تمريرها و اقتناصها من المنافس ، يتطلب عوامل أساسية تساعد على تحقيق هدف الفريق في تسجيل الأهداف . و لتسجيل الأهداف على الفريق أن يمتلك الكرة أولا ، ثم يحتفظ بها ، و أن يهاجم ، ثم يتغلب على الدفاع أمامه لفتح الثغرات أمام المرمى و ذلك يتطلب عملا جماعيا ، أما التسديد على المرمى فإن ذلك يتعلق بمهارة اللعب الفردية .

عليك إذن بالتحكم في الكرة أثناء محاولات دفاع الخصم لأخذها منك ، و يجب عليك حينئذ أن تفكر سريعا بالمكان الخالي في المرمى للتسديد ، ثم سدد الكرة فإن استعمالك لكل مهاراتك في هذه اللحظة بالذات هو مفتاح النجاح لك و لفريقك فالتسديدة على المرمى يجب أن تتغلب على الحارس و تفاجئه ، و من الممكن تحقيق ذلك بتسديدة قوية تسدد إلى مؤخرة الشباك من مسافة بعيدة ، لكن القوة ليست كل شيء ، فمن الممكن التسجيل بأي تسديدة بالقدم ، أو بالرأس ، بما فيها التسديدات الخفيفة ، و الرفعات القصيرة و كثيرا ما يسجل عدد كبير من الأهداف بالإصرار و المثابرة ، و بملاحقة الهجوم ، و بالضغط على منطقة المرمى ، و اغتنام الفرص لإدخال الكرة في الشباك .


- حارس المرمى :

حارس المرمى في لعبة كرة القدم هو اللاعب الوحيد في أرض الملعب الذي يسمح له بلمس الكرة بيديه ، لكن داخل منطقة الجزاء فقط . و يختلف دوره عن أدوار باقي أفراد الفريق ، و يتطلب مهارات مختلفة .

أولا و قبل كل شيء .. يجب على حارس المرمى أن يمنع تسجيل الأهداف في مرمى فريقه .. فهو يلتقط الكرة بيديه عادة ، و يحاول جاهدا أن يكون جسمه وراء الكرة تحسبا من انزلاقها من بين يديه ، و هو بحاجة لأن يقفز في الهواء أحيانا لالتقاط الكرة ، و في حالات أخرى و عندما تكون الكرة عالية في منطقة المرمى المليئة باللاعبين .. يضربها بقبضته لإبعادها و إبعاد الخطر عنه ، و إذا كانت التسديدة عالية و تهدد مرماه فإته لا بد من أن يقفز ليخرجها بيديه فوق الشباك ، أو المرمى .

و تتطلب حراسة المرمى شجاعة فائقة .. فإذا تجاوز المهاجم المدافعين .. فإن مهمة صد الكرة تقع على حارس المرمى وحده ، و عند اقتراب المهاجم من حارس المرمى عليه هنا أن يتقدم عن خط المرمى لتضييق الزاوية عليه ، و بالتالي تضييق المساحة المكشوفة أمام المهاجم و التي تسمح له بالتهديف .. و قد يضطر الحارس للقفز عند قدمي المهاجم .

و عندما يلتقط حارس المرمى الكرة عليه ابعادها ، و تمريرها إلى زميل له ، و ذلك بأن يبعدها بقبضته عاليا ، أو يدحرجها على الأرض ، أو يركلها بقدمه لتذهب بعيدا عن منطقة المرمى .

و عندما تكون الكرة بيد حارس المرمى فإنه لا يسمح له بالإحتفاظ بها أكثر من 6 ثواني .. عليه بعدها أن يتخلص منها فإما أن يجعلها تقفز على الأرض ( ينططها ) ، و إما أن يمررها إلى زميل آخر ، و في حال احتفاظ الحارس بها لأكثر من 6 ثواني تحتسب ضد فريقه ضربة حرة غير مباشرة من داخل منظقة الجزاء .


- بداية المباراة

قبل بداية المباراة يجري حكم المباراة القرعة بين كابتني الفريقين بواسطة قطعة نقود يلقيها لأعلى ، ليختار الفريق الفائز الجهة التي يفضلها من الملعب ، أو أن يختار هذا الفريق أن يكون البادىء باللعب .. فإن اختار بدء اللعب يقوم الفريق الآخر باختيار الجهة .

يقف كل فريق في نصف الملعب المخصص له عند البدء باللعب ، و توضع الكرة على نقطة وسط الملعب للعب ضربة البداية ، و يعلن الحكم عن بداية اللعب بصافرته ، و عندما تضرب الكرة أمام خط الوسط تصبح وقتئذ في اللعب .. و أثناء ضربة البداية يكون الفريق الخصم كله خارج دائرة الوسط .

و تجري مباراة كرة القدم على شوطين مدة كل منهما 45 دقيقة ، يضاف إليها ما يسمى ( بالوقت بدل الضائع ) الذي يحتسبه الحكم ، و يفصل بين الشوطين استراحة مدتها حوالي 15 دقيقة . و في الشوط الثاني يتبادل الفريقين المواقع ، و يهاجم كل منهما المرمى المقابل ، و تعطى ضربة البداية في الشوط الثاني للفريق الذي لم يقم بها في الشوط الأول .

و بعد كل هدف يسجله أي فريق .. يستأنف الفريق الآخر اللاعب من نقطة الوسط كما في ضربة البداية .


- رمية التماس

إذا ذهبت الكرة خارج خط التماس على جانبي ملعب .. تصبح خارج اللعب ، و يقوم مساعدا الحكم بالإبلاغ عنها ، و يستأنف اللعب بإلقاء الكرة داخل الملعب . و تعتبر الرمية ضد الفريق الذي كان أحد لاعبيه آخر من لمس الكرة قبل خروجها .. فتعطى للفريق الخصم .

تنفذ رمية التماس من مكان خروجها من الملعب ، و على اللاعب الذي يرمى الكرة أن تكون قدماه ثابتتين على خط التماس أو وراءه ، و يجب أن تلقى الكرة بكلتا اليدين من فوق الرأس ، و إن لم تنفذ هكذا .. فإنها تعطى للفريق الخصم . و من المفيد التدرب كثيرا على تنفيذ رمية لتماس لأن الرمية الجيدة تفيد الفريق في المباراة .


- ضربات المرمى

عندما تتجاوز الكرة خط المرمى فإنها تكون خارج الملعب ، و غن تعدت خط المرمى داخل المرمى تكون هدفا ( مع ملاحظة أن الهدف لا يحتسب إلا بعد تجاوز الكرة بكاملها خط المرمى ) ، و إذا خرجت الكرة من خط المرمى و كان آخر من لمسها أحد لاعبي الفريق المهاجم .. فإن الفريق المدافع في هذه الحالة يحصل على ضربة مرمى ، و تلعب ضربة المرمى من الجهة التي خرجت منها الكرة ، و يجب ان تخرج الكرة من منطقة الجزاء قبل ان يسمح لأي لاعب آخر بلمسها ، و على أعضاء الفريق المهاجم البقاء خارج منطقة الجزاء عند لعب ضربة المرمى . و تعطي ضربة المرمى فرصة جيدة لإبعاد الكرة عن المرمى و حمايته . و غالبا ما يقوم الحارس بتنفيذ ضربات المرمى .. فيسدد الكرة إما قصيرة إلى أحد زملاءه الذي يقفون قرب حدود منطقة الجزاء ، أو طويلة إلى منتصف الملعب مباشرة .


- الضربات الركنية

عندما تخرج الكرة خارج خط المرمى ، و يكون آخر من لمسها احد لاعبي الفريق المدافع .. تمنح ضربة ركنية ( ضربة زاوية ) للفريق المهاجم .

و تلعب الضربة الركنية من ربع الدائرة حول راية الزاوية في جهة المرمى التي عبرت منها الكرة خط المرمى ، و على لاعبي الدفاع الابتعاد مسافة لا تقل عن (15,9) مترا عن الكرة عند ضربها .

و هي بلا شك تكون لحظات صعبة جدا للفريق المدافع لأن المهاجمين يتواجدون بكثرة في منطقة المرمى ، و تضرب الضربة الركنية عالية أو منخفضة ، أو تمرر إلى مهاجم قبل إرسالها إلى وسط الملعب ، و من الممكن تسجيل الهدف مباشرة من الزاوية بضرب الكرة بشكل منحني ( لوب ) .



• - الضربات الحرة

عندما يقوم أحد لاعبي الفريق المدافع بعرقلة أو مسك أو إعاقة تقدم الخصم يقوم الحكم بإحتساب ضربة حرة و تنقسم الضربات الحة إلى قسمين :


- الضربة الحرة غير المباشرة

عندما يقوم المدافع بلمس الكرة بيده أو بمسك اللاعب الخصم او عرقلته بدون قصد أو في مكان بعيد عن المرمى ( حتى بعد خط الوسط بقليل) يقوم الحكم باحتساب ضربة حرة غير مباشرة ، و يجب تمرير الكرة إلى لاعب آخر قبل تسديدها نحو المرمى .


- الضربة الحرة المباشرة

عندما يقوم المدافع بلمس الكرة بيده أو بمسك اللاعب الخصم او عرقلته أو إعاقته بأي شكل من الأشكال عن عمد و قصد في مكان قريب قليلا من المرمى يقوم الحكم باحتساب ضربة حرة مباشرة ، و تختلف الضربة الحرة المباشرة عن غير المباشرة في أنه يجب على الدفاع ( أربعة لاعبين أو اكثر ) في الضربة الحرة المباشرة أن يقفوا محاولين صد الكرة على بعد 9 أمتار من مكان تنفيذ الضربة ، و يجب أن يقوم اللاعب الذي ينفذ الضربة الحرة المباشرة بتسديد الكرة مباشرة و لا يحق له تمريرها إلى أي لاعب آخر قبل التسديد .


- الإسقاط

عندما يقوم لاعبي الفريقين بمسك بعضهما أو لمس أحدهما الكرة و عرقلة الثاني للأول في اي مكان من الملعب يقوم الحكم بتنفيذ الاسقاط ، و هو أن يجعل الحكم اللاعبين يقفان بمواجهة بعضهما و أن يرمي الكرة في المنتصف ، و اللاعب الذي يأخذ الكرة في الهواء يحق له استكمال اللعب بها .


- ضربة الجزاء

عندما يقوم أحد لاعبي الفريق بلمس الكرة بيده عمدا أو بعرقلة أو إعاقة تقدم او مسك لاعب من لاعبي الفريق الخصم يقوم الحكم باحتساب ضربة الجزاء . و تختلف ضربة الجزاء عن باقي الضربات بشكل كبير، حيث تنفذ الضربة من نقطة الجزاء ، و لا يسمح سوى للاعب الذي ينفذ الضربة و الحارس بالبقاء داخل منطقة الجزاء أما باقي اللاعبين فعليهم البقاء خارج منطقة الجزاء و خلف اللاعب الذي ينفذ الضربة ، و لا يسمح للاعبين بالتحرك سوى بعد تنفيذ الضربة ، و لا يسمح للحارس بالتحرك إلا بعد تسديد الكرة ، أما المنفذ للضربة فلا يسمح له بضرب الكرة بعد اصطدامها بالعارضة او صد الحارس لها إلا بعد ان يلمسها لاعب آخر .


- التشكيلات والخطط

كانت فرق كرة القدم تلعب بتشكيلة تقليدية و هي : حارس المرمى ، و أمامه مدافعين يسميان بالظهيرين ، و ثلاثة لاعبي وسط يسمون سواعد الدفاع ، و خمسة مهاجمين ( جناحان : أيمن و أيسر ، و مهاجمان : أيمن و أيسر ، و قلب هجوم ) و يطلق على هذه التشكيلة طريقة ]2-3-5[ .. أما اليوم ، فإن لاعبي كرة القدم يتمتعون بأدوار أكثر مرونة ، فهناك ثلاثة خطوط : المدافعون ، و لاعبو الوسط ، و المهاجمون ( الهدافون ) .. و لكل فئة منهم مهماتها الأساسية . لكن المهاجمين كثيار ما يعودون إلى الخلف لمساندة الدفاع .. و المدافعين كثيرا ما يتقدمون إلى الأمام و بإمكانهم تسجيل الأهداف . و التشكيلات المعتادة التي يلعب بها معظم فرق و منتخبات كرة القدم اليوم هي ]4-2-4[ و ]4-3-3-[ و ]4-4-2[ .

و يمتاز المدافعون بشكل عام ، بحسن التصدي للهجوم ، و بإرسال التمريرات إلى الأمام . أما لاعبو الوسط فيساعدون على الربط بين الدفاع و الهجوم .. فيمررون الكرة للمهاجمين ليقوموا بالهجوم ، و على كل هداف أن يكون يقظا ، و أن يستعمل مهاراته للتسديد تحو المرمى ، و عليه اقتناص كل فرصة ممكنة لذلك . و كلما زاد عدد اللاعبين في الدفاع كانت خطة الفريق دفاعية أكثر ، و الفريق الذي يلعب بالطريقة الدفاعية ]4-4-2[ يكون لديه مهاجمان فقط ... و هو بهذا يكون أقل حظا في تسجيل الأهداف من فريق يلعب بالطريقة الهجومية ]4-2-4[ .. أي بأربعة مهاجمين أو هدافين ، و لا ننسى المثل القائل ( الدفاع أفضل طريقة للهجوم ) ، و تستخدم بعض الفرق لاعبا من لاعبيها يسمى ب ( الظهير القشاش ) تكون مهمته الأساسية هي الجري خلف زملائه كخط دفاع ثان ورائهم .. و يعتمد اختيار الطريقة التي يلعب بها هذا الفريق أو ذاك .. على عدد من الأمور منها : حالة الطقس ، الطريقة التي يلعب بها الفريق المنافس ، مكان إقامة المباراة على ملعبك أو على ملعب الفريق الآخر .


- مراقبة الخصم

عندما يدافع الفريق عن منطقته .. على كل لاعب أن يلتزم بمراقبة خصمه .. و أن يلازمه عن قرب ( كظله ) للانقضاض على الكرة و لخطف أية تمريرة .

و هناك نوعين من الرقابة : رجل لرجل ، و رقابة أو دفاع المنطقة . في الرقابة بطريقة ( رجل لرجل ) يكون هناك لكل لاعب .. لاعب من الفريق الخصم يتولى مراقبته و ملازمته طول الوقت .

و عندما يلعب الفريق المنافس بتشكيل مرن يصعب تنفيذ هذه الطريقة ، و يكون من الأفضل اللعب بطريقة دفاع المنطقة .. حيث يخصص لكل لاعب منطقة معينة من الملعب عليه مراقبة أي لاعب من الفريق المنافس يدخلها .. لكن دفاع المنطقة يتطلب تفاهما عاليا و تنسيقا بين المدافعين خصوصا حين ينتقل اللاعب المنافس من منطقة إلى أخرى . و تمنع المراقبة الجيدة حصول المهاجمين على الكرة سواء من التمريرات أو رميات التماس أو الضربات الحرة ، كما تضع المهاجمين تحت ضغط إذا ما حصلوا على الكرة . و يستخدم المهاجمون طريقة ( الدوران ) ليتمكنوا من تسديد الكرة بدون أي عائق ، فيبعد المهاجم الكرة قليلا عن المدافع الذي يراقبه من الخلف ، ثم يستدير و يسدد الكرة قبل أن تصل إلى المدافع .


- مصيدة التسلل

هي طريقة يستعملها المدافعون لوضع مهاجمي الفريق المنافس في وضع تسلل . فعند مراقبة المهاجمين ، وهم بانتظار تمريرة من لاعبي خط الوسط ، يقوم المدافعون فجأة بالجري إلى الأمام .. تاركين المهاجمين في وضع تسلل ، فإذا ما جاءت الكرة للأمام يكون المهاجمين متسللين ، و يحتسب ضدهم ضربة حرة غير مباشرة .


- التمريرات

متعة كرة القدم هي الأداء الجماعي ، و متعة الأداء الجماعي في التمريرات ، وهي أسرع وسيلة لنقل الكرة في الملعب ، و أسرع من الجري بالكرة ، و تجعل دفاع الفريق المنافس في حيرة .. اذ تنتقل الكرة من مكان لمكان في الملعب في أقل من ثانية .. يتغير معها اتجاه اللعب كليا .

و تتطلب التمريرات الجيدة الكثير من المهارة و الفن ، حيث ينبغي ألا تنظرر لزملائك و تحاول أن ترسل لهم الكرة قرب أقدامهم .. بل لاحظ الأماكن الفارغة التي يستطيعون الجري إليها .. مرر الكرة إلى هناك ، فإن سر التمريرة ( البينية ) يكمن في أن تعطي زميلك الفرصة للجري نحو الكرة متجاوزا بذلك اللاعبين المنافسين الذين يراقبوه .


و على المهاجمين البحث مكان خال من المدافعين .. و عليهم هنا إخبار زملائهم الذين معهم الكرة عن استعدادهم لتلقي الكرة من التمريرة التي يرسلونها إليهم ، و يمكن هنا مفاجأة المدافعين بتمريرة سريعة تغير اتجاه اللعب ، و التمريرة ( العرضية ) مثال جيد على ذلك .. حيث يتم تمرير الكرة بعرض الملعب .

و تعتبر تمريرة ( واحد اثنين ) أو ( ون تو one two ) من أشهر الطرق و اكثرها جدوى ليتمكن مهاجمان من التغلب على مدافع واحد .. حيث يرسل اللاعب الكرة إلى رفيقه فيردها إليه فورا في مكان خال من المدافعين يستطيع الوصول إليه .

و هناك تمريرة تستطيع التخلص بها من مدافع ، و هي تمريرة ( التجاوز ) ، فعندما تكون الكرة مع زميلك و يكون هو في مواجهة أحد المدافعين .. عليك بالجري سريعا .. و تجاوزه و كأنك تنتظر أن يمرر لك الكرة .. فإذا توجه المدافع نحوك تمكن زميلك من اللعب بحرية ، أما إن بقي ملازما لزميلك .. تصبح أنت في موضع مناسب لتلقي تمريرته .

و يعتبر التمرير للوراء ضروري عندما يلجأ الفريق المنافس لسد كل المنافذ و الثغرات أمام فريقك ، أو اذا رجع كل لاعبيه لمنتصف ملعبهم ، لكن ينبغي توخي الحذر .. حيث أنه من الممكن أن يقوم أحد لاعبي الفريق المنافس بخطف الكرة و الانفراد بحارس مرماك ، أو أن تعيد الكرة لحارس مرماك .. فتسجل هدفا في مرمى فريقك .


- الخطط الجاهزة

تعطي الضربات الحرة و الركنية و رميات التماس ، فرصة لتطبيق الطرق التي تكون الفرق قد أعدتها و درستها قبل المباراة .. و تسمى بالخطط الجاهزة . فنجد ان معظم الفرق تعدد خططا جاهزة للضربات الحرة قرب منطقة الجزاء .. يتطلب تنفيذها مهارة عالية من اللاعب الذي ينفذها ، كما تشكل الضربات الحرة المباشرة قرب المرمى خطرا كبيرا على الفريق المدافع . و تشكل الضربة الركنية فرصة أخرى مناسبة لتطبيق الخطط الجاهزة .. و كلها فرص حقيقية لإحراز الأهداف .


- تحسين مستوى المهارات

لنجوم كرة القدم لمسات جميلة .. حيث بإمكانهم الرقص بالكرة .. و الدوران في اي اتجاه .. فيخدعون المدافعين قبل تمرير الكرة ببراعة إلى زميل ، أو قبل التسديد على المرمى .. و يكمن سر ذلك في قدرتهم على تحريك القدمين في وقت واحد .


- التمويه

التمويه في كرة القدم أسلوب لعب على مرمى فريقك بدون أن تقوم أنت بالتقدم نحوه .


- التمريرات الخادعة

عليك بالتدرب على تغطية التمويه على تمريراتك ، فيمكنك مثلا التقدم و كأنك ستمرر الكرة في اتجاه معين .. و فور تحرك المدافع غير أنت اتجاهك فجأة ، و مرر الكرة في الاتجاه المضاد .. و تسمى هذه بالتمريرة العكسية .. لكن يجب أن تتأكد من وجود زميل لك في كلا الاتجاهين .. بينما أنت تخدع منافسك و تنظر باتجاه واحد منهما فقط .

و هناك تمريرة أخرى لمفاجأة لاعبي الفريق المنافس ، و هي التمريرة الخلفية ب ( الكعب ) ، عليك فقط تمرير الكرة بعبك إلى زميل موجود خلفك ، و تعتبر الركلة الخلفية فوق الرأس نوعا متخصصا من الضربات الخلفية .. و تكون إما لإبعاد كرة بواسطة لاعبي الدفاع ، أو للتسديد على المرمى .. إنها ضربة قوية لكنها غير دقيقة ، و هي تفاجىء لاعبي الفريق المنافس دائما .. بينما يعاقب اللاعب الذي يلعبها إذا ما شكلت خطرا على لاعب منافس قريب .


- حركة القدمين

إن القدرة على الاحتفاظ بالكرة قرب القدمين ، و إمكانية تغيير الاتجاه بسرعة ، و السيطرة على الكرة لتمريرها أو تسديدها بدقة .. كلها مهارات تحتاج إلى خفة و رشاقة لا تأتي للاعب إلا بالموهبة التي يمكن تنميتها بالتمرين المستمر .


- التدريب

المهارات الفردية ضرورية للوصول إلى مستوى جيد في لعبة كرة القدم ، لكن القدرة البدنية مهمة أيضا ، حيث على اللاعبين الجري و التحرك السريع طوال 90 دقيقة .. و إن لم تتمتع بلياقة بدنية عالية فلن يكون أداؤك جيدا ، و لتحسين لياقتك البدنية عليك بالجري كثيرا ، و تذكر أن كرة القدم تتطلب القدرة على التوقف و القدرة على الانطلاق من جديد بسرعة هائلة ، و تغيير الاتجاه ، و القفز عاليا للوصول إلى الكرة ، و رفع الساقين للتحكم بالكرات العالية .. لذا ، عليك بممارسة تمارين لشد عضلات جسمك ، و بالطبع .. يبدأ التمرين دائما بتمارين خفيفة لتليين العضلات بالتدريج ( الإحماء ) ، و عندما تقوم بتمارين الجري .. حاول تنويع سرعتك ، إجر 10 أمتار بسرعة ، ثم 20 مترا ببطء ، ثم 10 أمتار بسرعة .. و هكذا . نوع في طول خطواتك ، إجر ببطء 10 أمتار للأمام .. ثم اركض 10 أمتار أخرى للوراء بأسرع ما تستطيع .. و هكذا .



ودلوقتى جه دور الشرح العملى


اليكم صور توضيحيه لكيفية تعلم مهارات كرة القدم الاساسية













































تمرينات احماء مصورة بالكرة في كرة القدم

تعتمد اتمريرات البسيطة والمراوغة



[right]







avatar
Golden apple
قرصان full top
قرصان  full top
انثى
المشاركات : 515
المزاج :
الهواية :
العمر : 19
الأوســـــــــــــــــــــــــــــمة :
القرصان المفضل :

رد: نبذة عن كرة القدم

في الجمعة مايو 06, 2011 2:49 am
سلمتي وسلمت ايمنك خيتني

واصلي ابداعك الذي ليس لة حدود

مشكووووووووووووووووووووووورة

موضوع قيم ومفيد ورهيب لاعدمنك ابدااااااااع
avatar
♥ĴëŁϵпΆ♥
قرصان full top
قرصان  full top
انثى
المشاركات : 3690
علم؟ـ : العراق
المزاج :
الهواية :
العمر : 20
الأوســـــــــــــــــــــــــــــمة :
القرصان المفضل :

رد: نبذة عن كرة القدم

في الإثنين يونيو 06, 2011 9:05 am
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة كتيير
يعطيكي مليوووووون الف عاافية
صديقتك زينوو حبيبت نون يالادلوعة
avatar
Mr.max
قرصان full top
قرصان  full top
ذكر
المشاركات : 561
المزاج :
الهواية :
العمر : 22
الأوســـــــــــــــــــــــــــــمة :
القرصان المفضل :

رد: نبذة عن كرة القدم

في الأحد يوليو 24, 2011 11:08 pm
مشكور
زائر
زائر

رد: نبذة عن كرة القدم

في الأحد يوليو 24, 2011 11:26 pm
مشكوووور والله روعه
زائر
زائر

رد: نبذة عن كرة القدم

في الأحد يوليو 24, 2011 11:27 pm
مشكوووور والله روعه
avatar
.One Piece.
قرصان full top
قرصان  full top
ذكر
المشاركات : 4676
المزاج :
الهواية :
العمر : 21
الأوســـــــــــــــــــــــــــــمة :
القرصان المفضل :

رد: نبذة عن كرة القدم

في السبت يوليو 30, 2011 7:52 pm
شكراا لك
avatar
زعيم القراصنه..
قرصان full top
قرصان  full top
ذكر
المشاركات : 2321
المزاج :
الهواية :
الأوســـــــــــــــــــــــــــــمة :
القرصان المفضل :

رد: نبذة عن كرة القدم

في السبت يوليو 30, 2011 9:58 pm
مشكورة
avatar
BoTaL
قرصان full top
قرصان  full top
ذكر
المشاركات : 2657
المزاج :
الهواية :
العمر : 27
الأوســـــــــــــــــــــــــــــمة :
القرصان المفضل :

رد: نبذة عن كرة القدم

في الجمعة أغسطس 12, 2011 12:54 pm
واو الموضوع اكتر من الرائع انه يجنن مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
avatar
Sarmady $:
قرصان full top
قرصان  full top
انا أحب : Kik: S7W7 ،
ذكر
المشاركات : 9169
علم؟ـ : السعودية
المزاج :
الهواية :
العمر : 18
الأوســـــــــــــــــــــــــــــمة :
القرصان المفضل :

رد: نبذة عن كرة القدم

في الأحد نوفمبر 25, 2012 2:51 pm
ثآنـكسس ~

يعـطيكك آلععآفيـةهه || ~

آلـى آلـإآممآمم >|<
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى